قبل الحديث عن افضل علاج لسرعة القذف عند الرجال

تعتبر سرعة القذف عند الرجال إحدى المشاكل التي يبحث لها ذوى ذلك المرض عن حل، ولكن قبل البحث عن افضل علاج لسرعة القذف عند الرجال لابد من معرفة طبيعة المرض ذاته والذي يتمثل في  قذف المَني أسرع مما يجب، و المقصود بذلك هو القذف أو الدفق الذي يحصل قبل أو مع بداية الجماع، ودون الوصول إلى النشوة مع شريك الحياة.

وتصنف سرعة القذف  كإحدى المشاكل الجنسية الأكثر شيوعًا لدى الرجال، وتُظهر الأبحاث المختلفة أن 10%-30% من الرجال يعانون من هذه الظاهرة في مرحلة معينة من حياتهم، وفي السطور التالية نتناول أسباب و علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب .

يمكن تصنيف سرعة القذف على النحو التالي:

  • مدى الحياة (الأولي): وحينها يحدث القذف المبكر مدى الحياة تقريبًا كل الوقت أو ما يقارب ذلك بداية من أول جماع جنسي.
  • المكتسَبة (الثانوي): والذ تتطور فيه  سرعة القذف المكتسبة بعد أن تكون قد مرَرْتَ بتجارِبَ جنسية سابقة دون مشاكل في القذف.

للحجز والاستفسار عن علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب بمركز

الدكتور احمد عادل استشاري عقم الرجال والضعف الجنسي

ما هي أهم أسباب سرعة القذف ؟

حتى الأن لا يمكننا  الوصول لسبب محدد لعلاج سرعة القذف، لكن كيمياء الدماغ يمكن تشكل عامل كبير في تلك المشكلة، بحيث أن الرجال الذين لديهم كمية أقل من مركب السيروتونين يميلون لأن يكون لديهم سرعة قذف.

وهناك عوامل نفسية أيضا تلعب دورا في الإصابة بسرعة القذف مثل:

(الضغط العصبي – الاكتئاب – رهبة الأداء – الشعور بالذنب – مشاكل في العلاقة). وفي بعض الأحيان يصبح القذف المبكر مشكلة إضافية يعاني منها الرجال المصابون بضعف الانتصاب، وذلك  عندما لا يكون العضو الذكري منتصبا بما يكفي لممارسة العلاقة الحميمة، فالرجال الذين يقلقون بشأن فقدان الانتصاب قد يصابون بسرعة القذف، ويصبح من الصعوبة كسر هذه العادة.

وهناك بعض الأسباب الأخرى مثل:

– التقدم في العمر: فكلما زاد عمر الرجل زادت احتمالية إصابته بمشكلة سرعة القذف وعدم الانتصاب. 

– الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية  وتصلب الشرايين، وضعف الدورة الدموية، مما يقلل من دفق الدم إلى القضيب.

– الضغوطات اليومية: يؤدي التعرض إلى الكثير من الضغوطات النفسية والعاطفية في الحياة اليومية إلى الإصابة بسرعة القذف.

– وأبضاً: (تعرض الجسم للإجهاد والتعب الجسدي – الإصابة بالأمراض العضوية المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري – الإصابة بأمراض غدة البروستاتا – إصابة الرجل بالسمنة المفرطة – الإدمان على شرب المشروبات الكحولية والمواد المخدرة –التدخين).

يمكنك أيضاً أن تقرأ عن

علاج ضعف الانتصاب عند الرجال

ما هي أعراض سرعة القذف؟

إن العَرَض الرئيسي لسرعة القذف حدوث الدفق في وقت قبل المرغوب به من قبل الزوجين، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن القذف المبكر يحدث أيضًا عند الاستمناء وليس وقت الجماع فقط.

يمكن وصف الحالة:

  • التدفق يحدث دائمًا (أو تقريبًا دائمًا) خلال دقيقة من الإيلاج.
  •  عدم القدرة على تأخير التدفق بعد الإيلاج.
  •  تأثير نفسي على الفرد، مثل: إحباط، ضائقة وتجنب الأوضاع الحميمة.
  •  الزمن المتعارف عليه كزمن طبيعي لحدوث التدفق يتراوح بين 2 – 10 دقائق من بدء الجماع.

كيف يعمل القذف عند الرجل؟

يتم التحكم في سرعة القذف عن طريق الجهاز العصبي المركزي,وذلك عندما يتم تحفيز الرجال عن طريق الاتصال الجنسي ، يتم إرسال الإشارات إلى الحبل الشوكي والدماغ ,وعندما يصل الرجل إلى مستوى معين من الإثارة، يتم إرسال الإشارات من دماغه إلى الأعضاء التناسلية. وهو ما  يؤدي إلى إطلاق السائل المنوي من خلال القضيب (القذف).

ما هي أهم أسباب الإصابة بسرعة القذف؟

هناك العديد من الأسباب والعوامل المسببة لسرعة القذف والتي تنقسم لـ

1- عوامل نفسية

هناك من يعتقد بأن حدوث هذه الحالة في السابق نتيجة لأسباب مفهومة، قد يؤدي نمط سرعة القذف إلى:

  • مضاجعات: كان القذف المبكر فيها بسبب رغبة بتسريع الدفق وإنهاء المضاجعة (مثلا الخوف من أن يقبض عليه).
  • الإحساس بالذنب: الذي يؤدي لإنهاء المضاجعة بشكل سريع.
  • العجز الجنسي أو  (العَنانَة): والتي تطلق على الرجال الذين يعانون من العَنانَة وعدم الانتصاب ويرغبون بالوصول لانتصاب سريع أو المحافظة على الانتصاب خلال المضاجعة، قد يصلون لنمط القذف مبكر.
  • القلق: يعاني العديد من المصابين من اضطرابات قلق مختلفة، منها ما يتعلق بهذه الحالة بشكل مباشر، ومنها ما يكون نابعًا من أمور أخرى مختلفة.
  • مشاكل في العلاقات الزوجية: في حال كان الاضطراب جديدًا، وظهر بعد حالات من التدفق السليم مع شركاء سابقين – يحتمل وجود صلة بين نوعية العلاقة بين الزوجين وبين ظهور الاضطراب الجديد.

2- عوامل بيولوجية

  • مستويات هورمونات غير سليمة.
  •  مستويات ناقلات عصبية غير سليمة.
  •  مُنْعَكِسات غير سليمة في جهاز الدفق.
  •  اضطرابات في الغُدَّةِ الدَّرَقِيَّة .
  •  اضطرابات في غدة البروستاتة أو الإحليل .
  •  اضطرابات في جهاز الأعصاب المركزي (بعد التعرض لرَضْح – أو حادث).
  •  الفطام عن المخدرات.

وكما هو معروف أن  المشكلة تكون بيولوجية  إذا كان الاضطراب موجودًا دائمًا، فكما يبدو أن المشكلة هي بيولوجية.

3- عوامل الخطر

  •  العَنانَة وعدم الانتصاب: في حال إصابة الشخص بمشاكل في الانتصاب و المحاولة و الرغبة بالوصول للانتصاب والمحافظة عليه قد  تؤدي الى سرعة القذف إثر التسرع اللا شعوري عند ممارسة الجنس.
  • الضغط: إن الضغط النفسي من أي مصدر كان، يؤدي لعدم الهدوء وعدم القدرة على التركيز بالعلاقة الجنسية، الأمر الذي يؤدي لدَفْقٍ مُبْتَسَرٍ.
  • أدوية: تؤدي أدوية معينة أحيانًا، لأعراض جانبية تسبب الدَّفْقَ المُبْتَسَرَ.
  • اضطرابات صحية مختلفة: مثل المشاكل القلبية، قادرة على التسبب بتسرع الشخص وقت ممارسة العلاقة الجنسية، لدرجة تؤدي لحدوث دَفْقٍ مُبْتَسَرٍ. وكل هذا على خلفية الرغبة بإزالة العبء عن الأجهزة المصابة، بشكل عاجل.

ما هي مضاعفات سرعة القذف؟

تنتج مضاعفات سرعة القذف عن  مشاكل نفسية واجتماعية بالأساس، حيث أن التوتر في العلاقة الزوجية يؤدي الى الدفق المبكر وبالتالى يؤدى للإحباط لدى الزوجين ويؤدي لتوتر غير ضروري، ولأزمات في العلاقة الزوجية على خلفية عدم الرضى عن الحياة الجنسية.

قد يؤدي الدَّفْقُ المُبْتَسَر، بالإضافة لذلك، لاضطرابات في الإخصاب عند القيام بمحاولات الدخول للحمل.

تشخيص سرعة القذف

يمكن الاستعانة عند وجود مشاكل انتصاب وعَنانَة أيضًا، أحيانًا، بفحص هورمونات الجنس الذكرية (تيستوستيرون – Testosterone) في الدم بهدف تشخيص المشكلة.

ما هو افضل علاج لسرعة القذف عند الرجال ؟

معالجة ضعف الانتصاب يمكن أن تكون سببا غير مباشر في معالجة سرعة القذف، وهناك العديد من الأشياء بما فيها الأدوية لعلاج ضعف الانتصاب مثل الفياجرا ودواء سياليس “Cialis” ودواء ليفيترا “Levitra” فكل هذه الأدوية التي تُوصف بمعرفة الطبيب تساعد في الحفاظ على الانتصاب ومن ثم علاج سرعة القذف.

كيف يتم علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب ؟

قد يتم علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب بالدمج بين العلاج الجنسي، العلاج الدوائي والعلاج النفسي على النحو التالي:

1- العلاج الجنسي

قد يؤدي الاستمناء والدفق قبل الجماع لإطالة الوقت حتى الدفق التالي.

 بالإضافة لذلك، توجيه الطاقة الجنسية من الجماع إلى ألعاب جنسية مختلفة لا تشمل الجماع – قد يخفف من التوتر الذي يرافق عملية الجماع نفسها.

2- العلاج الدوائي

تستعمل العديد من الأدوية لعلاج الاكتئاب بالإضافة لمراهم تخدير، في علاج سرعة القذف وعلاج عدم الانتصاب،

ولكن لا تعتبر هذه الظاهرة واحدة من دواعي استعمال هذه الأدوية.

مضادات الاكتئاب:

إن الدفق المتأخر، هو عَرَض جانبي شائع للأدوية من عائلة مضادات الاكتئاب لذلك، فإن استعمال أدوية مختلفة مضادة للاكتئاب قد يؤدي لتحسن في علاج سرعة القذف.

مراهم تخدير:

تؤدي العديد من مراهم التخدير الموضعي لفقدان الإحساس في القضيب وبهذه الطريقة، تمنع القذف المبكر وتؤخر الدفق.

وتتمثل  الأعراض الجانبية للمراهم في انخفاض المتعة الجنسية وأحيانًا حساسية موضعية.

الأدوية الفموية:

قد تؤخِّر العديد من الأدوية النَّشوة الجنسية، على الرغم من عدم اعتِماد أيٍّ من هذه الأدوية على وجه التحديد من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج سرعة القذف، إلَّا أن بعضها يُستخدَم لهذا الغرَض، بما في ذلك مُضادَّات الاكتئاب والمُسكِّنات ومُثبِّطات فوسفودايستريز. يمكن وصف هذه الأدوية للاستِخدام اليومي أو عند الحاجة، ويمكن وصفُها وحدَها أو بالاشتراك مع علاجات أخرى.

3- العلاج النفسي

قد يساهم العلاج النفسي في تخفيف القلق و التوتر النفسي الذي يساعد كثيرًا في حدوث الدفق المبتسر.

إن الدَّفْقَ المُبْتَسَرَ هو حالة شائعة وينجم عن العديد من الأسباب، و يمكن منع هذه الحالة بواسطة علاج العوامل المسببة، وبواسطة العلاجات السلوكية وحتى عن طريق الأدوية.

يتطلب علاج المشكلة بشكل عام، انفتاحًا كبيرًا ورغبة من كِلا الزوجين.

4- تقنية الضغط

 عند الشعور باقتراب حدوث الدفق، يمكن الضغط على العضو التناسلي في مكان اتصال رأس القضيب بجسم القضيب نفسه، وقد يؤدي الضغط  الجسدي على هذه المنطقة لتراجع خفيف في درجة الانتصاب، ولكنه يمنع أيضًا الدَّفْقَ المُبْتَسَرَ.

وهناك بعض التمرينات أو التقنيات السلوكية  بشأنها تحسين الإحساس بكيفية منع الدفق من حالة الدفق المبكر.

التقنيات السلوكية أو الأداء الحركي

قد يتضمن علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب في بعض الحالات القيام بخطوات بسيطة، مثل الاستمناء قبل ساعة أو أكثر قبل الجماع ومن ثم يمكن للمريض تأخير القذف أثناء ممارسة الجنس.

 وربما يوصي الطبيب أيضًا بتجنب الإيلاج لفترة من الوقت والتركيز على المداعبات الجنسية الأخرى ومن ثم تتم إزالة الضغط من اللقاءات الجنسية.

تمارين قاع الحوض

  • يؤدي ضعف عضلات قاع الحوض في الذكور إلى ضعف قدرتك على تأخير القذف، كما تساهم ممارسة تلك التمارينات إلى  تقوية هذه العضلات.

لأداء هذه التمارين:

اعثر على العضلات الصحيحة أولًا ثم قم  بتحديد عضلات قاع الحوض، وتوقف عن التبول في منتصف خروج البول أو شد العضلات التي تمنعك من تمرير الغاز، و تستخدم هذه المناورات عضلات قاع الحوض، و بمجرد تحديد عضلات قاع الحوض، يمكنك ممارسة التمارين في أي موضع، على الرغم من أنك قد تجد أنه من الأسهل القيام بذلك في البداية.

إجادة الأسلوب والتي تتضمن شد عضلات قاع الحوض، استمر في قبض عضلات لمدة ثلاث ثوان ثم ارخيها لثلاث ثوان، و جرّب بضع مرات متتالية.

 عندما تصبح عضلاتك أقوى، حاول ممارسة تمارين كيجل أثناء الجلوس أو الوقوف أو المشي.

  • حافظ على تركيزك.

 للحصول على أفضل النتائج، ركز على شد عضلات قاع الحوض فقط. يجب الحرص على عدم ثني العضلات في البطن أو الفخذين أو الأرداف مع تجنب حبس النفس بدلاً من ذلك، تنفس بحرية أثناء ممارسة التمارين.

كرر 3 مرات في اليوم، ثم قم بأداء هذا التمرين لما لا يقل عن ثلاث مجموعات يوميًا بتكراره 10 مرات بكل مجموعة.

يُستخدم العلاج المعرفي السلوكي لعلاج نطاق واسع من المشكلات. وهو النوع المفضل في العلاج النفسي نظرًا لسرعة مساعدته لك في تحديد تحديات محددة والتكيف معها. وبوجه عام، لا يتطلب العلاج سوى جلسات قليلة مقارنة بأنواع العلاج الأخرى، كما أنه يُقدَّم بطريقة مهيكلة.

العلاج المعرفي السلوكي هو أداة مفيدة في علاج التحديات العاطفية. فعلى سبيل المثال قد يساعدك فيما يلي:

  • السيطرة على أعراض المرض العقلي.
  • الوقاية من انتكاس أعراض المرض العقلي.
  • علاج المرض العقلي عندما لا تُعد الأدوية خيارًا جيدًا.
  • تعلم تقنيات للتكيف مع مواقف الحياة الضاغطة.
  • تحديد أساليب للسيطرة على العواطف.
  • حل المشاكل في العلاقات وتعلم أساليب أفضل في التواصل.
  • التعامل مع الحزن أو الخسارة.
  • التغلب على الصدمة العاطفية ذات الصلة بالإساءة أو العنف.
  • التكيف مع المرض الطبي.
  • السيطرة على الأعراض البدنية الحادة.

الأوقية الذكرية

قد يقلل الواقي الذكري من حساسية القضيب، مما قد يساعد في تأخير القذف. يتوفر الواقي الذكري بغرض “السيطرة على القذف” من دون وصفة طبية. يحتوي هذا الواقي الذكري على مواد تخدير مثل البنزوكايين أو الليدوكايين أو مصنوعة من اللاتكس السميك لتأخير القذف.

و تتضمن الأمثلة: تروجان إكستندد، وديوركس برفورماكس انتنس، ولايفستايلز إفرلاست انتس.

وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب والتي قد يعتبرها البعض افضل علاج لسرعة القذف عند الرجال مثل:

 أولا : الجزر

الجزر غنى  بالبيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة التى تساعد على تحسين البصر، والحفاظ على بشرة ناعمة، فالجزر جيد للقذف المبكر بسبب وجود الكاروتينويدات، والفلافونويد التى تعزز وتقوى العضلات، فتناول الجزر مع البيض والعسل يوميا يعتبر حلا للحصول على أفضل النتائج.

ثانيا : الموز

من المعروف أن الموز يخفف الإمساك، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أنه يمنع سرعة القذف، حيث أنه أن الموز يحتوى على إنزيم يدعى بروميلين المعروف بأنه يمنع سرعة القذف، ويزيد أيضا الرغبة الجنسية فى نفس الوقت، للحصول على أفضل النتائج، قم بتناول الموز يوميا.

ثالثا: السبانخ

السبانخ واحدة من الخضروات الورقية الخضراء الداكنة، يمكن السبانخ تساعد فى السيطرة على سرعة القذف، وهذا بسبب وجود حمض الفوليك والحديد والزنك، يساعد على تعزيز الأداء الجنسى، وبالتالى تقوية العضلات، فيجب أن يشتمل نظامك الغذائى اليومى على السبانخ قدر الإمكان.

رابعا: الثوم

يعتبر الثوم من الأغذية التي يمكن أن تساعد فى علاج القذف المبكر، حيث تحتوى فصوص الثوم على خصائص مضادة للجراثيم، ومضاد للالتهابات يساعد فى تحسين الدورة الدموية فى جسمك، يمكنك إما أن تمضغ فصوص الثوم على معدة فارغة فى الصباح.

خامسا :الزنجبيل

الزنجبيل يزيد من الدورة الدموية فى الجسم، وخاصة تدفق الدم، وهذا يمكن الرجال من التحكم بشكل أكبر فى القذف، من المعروف أن العسل يعزز فاعلية الزنجبيل، حيث أن الجمع بين الزنجبيل والعسل، قبل النوم يعزز الصحة الجنسية.

سادسا: اللوز

من المعروف أن اللوز لتقوية عضلات الحوض الضعيفة من خلال تحسين أعراض هذا الاضطراب الجنسى، فهذه المكسرات توفر جرعة كبيرة من فيتامين E الذى يساعد فى موازنة هرمون التستوستيرون، حيث يمكن أن يؤدى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون إلى ضعف الانتصاب، وهو سبب شائع لسرعة القذف.

سابعا: لحوم الديك الرومى

واحدة من أكثر أسباب سرعة القذف هو الاكتئاب، حيث يعمل الاكتئاب على تخفيض مستوى السيروتونين فى الدماغ، ويعتبر التريبتوفان، وهو حمض أمينى يساعد فى إنتاج بعض البروتينات، مما يساعد على زيادة كمية السيروتونين فى الدماغ، و لحوم الديك الرومى هى مصدر ممتاز للتريبتوفان، وبالتالى فإن استهلاك الديك الرومى سيزيد من مستويات السيروتونين ،ويمكن أن يساعد فى منع القذف المبكر.

ثامنا : القرنفل

يعتبر القرنفل من التوابل التى تعتبر منبهات قوية تعمل بشكل ممتاز للرجال، لأنها تزيد من “التستوستيرون” عند تناولها بكميات صغيرة، وأظهرت الدراسة أن القرنفل يمكن أن يساعد فى علاج سرعة القذف.

تاسعا : القرفة

القرفة تحتوى على سينمالدهيد التي يمكن أن توازن الهرمونات الجنسية عند الرجال، وبالتالى منع القذف المبكر، وذلك من خلال تناول ملعقتين من مسحوق القرفة ومزجها بالماء وتناولهم مرتين في اليوم بعد الطعام.

عاشرًا: الشوكولاته الداكنة

أما عن الشوكلاتة فهي صحية وتساعد على تحسين مزاجك من خلال خفض الإجهاد، في الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تساعد فى إدارة سرعة القذف بسبب وجود عناصر الـL-arginine و phenylethylamines، حيث إن تناول  قطعة من الشيكولاته الداكنة كل يوم يمنع أن يساعد فى منع سرعة القذف.

أحد عشر :الأفوكادو

الافوكادو هو نوع آخر من الأطعمة الممتازة التى يمكن أن تساعد فى علاج سرعة القذف بسبب وجود الفيتامينات المختلفة بما فى ذلك “فيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين ك” ،فهذه الفيتامينات تساعد في إمداد الدم للجسم كله، وتعالج بشكل طبيعى سرعة القذف، وذلك إضافةً  إلى السلطة أو العصائر.

اثنى عشرة :البطيخ

البطيخ هو بالتأكيد علاج مثالى فى فصل الصيف، ولكن تناول البطيخ يمكن أن يحسن الرغبة الجنسية، ووجد العلماء أن البطيخ يمكن أن يساعد فى إنتاج الأرجنين الذى يمكن أن يمنع القذف المبكر، كما أنه يحتوى على المغذيات النباتية المعروفة باسم سيترولين المعروف بزيادة الرغبة الجنسية، يمكنك  تناول البطيخ مع بعض الزنجبيل المجفف.

أين يمكنك إيجاد افضل علاج لسرعة القذف عند الرجال ؟

 يوفر المركز المتكامل لعلاج الضعف الجنسي افضل علاج لسرعة القذف عند الرجال ، وذلك كونه مركز الدكتور احمد عادل وهو استشاري عقم الرجال  والضعف الجنسي افضل دكتور لعلاج سرعة القذف عند الرجال وذلك نظرًا لخبرته الكبيرة في علاج مشكلات الضعف الجنسي عند الرجال، حيث يعتمد على كافة الطرق الحديثة  وأحدث التقنيات للعلاج والتي تؤدي لتحقيق نتائج مثالية بشأنها معالجة الضعف الجنسي وسرعة القذف بشكل عام.

تواصل مع الدكتور احمد عادل