يعد فقدان الرغبة الجنسية أو البرود الجنسي عند الرجل من المشكلات التي تؤرق الكثير من الرجال، وتؤثر بالسلب في حياتهم، وتنجم عنها مشكلات نفسية واجتماعية مثل الشعور بالذنب باستمرار واهتزاز الثقة بالنفس وتوتر العلاقة مع شريكة حياته. ورغم تفاوت الرغبة الجنسية في الأوقات المختلفة، وانخفاضها تدرجيًا مع التقدم في العمر، فإن استمرار البرود الجنسي فترات طويلة قد يكون مؤشرًا على مشكلة صحية أخرى، وفي هذا المقال سنتعرف على اسباب البرود الجنسي عند الرجال وطرق علاجه.

ما هو البرود الجنسي عند الرجل؟

يوضح الدكتور أحمد عادل -استشاري أمراض الذكورة وعلاج العقم- أن البرود الجنسي عند الرجل هو عدم رغبة المريض في ممارسة العلاقة الزوجية. ويرجع ضعف الرغبة الجنسية لأسباب فسيولوجية أو نفسية، وهو على خلاف الضعف الجنسي الذي يعرف بأنه عدم قدرة الرجل على الوصول لانتصاب قوي لإتمام علاقة زوجية ناجحة.

ويوضح الدكتور أحمد عادل وجود علاقة قوية بينهما، فعند وجود ضعف في الرغبة الجنسية، ففي الأغلب سيعاني الرجل ضعف الانتصاب عند محاولة ممارسة العلاقة الزوجية، أما إذا كان يعاني من مشكلة ضعف الانتصاب مع وجود محاولات متعددة بائت كلها بالفشل، فإن ذلك يشكّل حاجزًا نفسيًّا يؤدي إلى البرود الجنسي.

 

 

علامات البرود الجنسي عند الرجل

تتضمن علامات البرود عند الرجل ما يلي:

  • فقدان الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية نهائيًّا.
  • لا يفكر أو تنتابه أي أفكار بخصوص العلاقة الزوجية.
  • إيجاد صعوبة في الشعور بالرضا عن العملية الجنسية.
  • الشعور بالذنب، وتأنيب الضمير عن الأعراض السابقة.

 

دكتور احمد عادل

  • استشارى عقم الرجال والضعف الجنسي.
  • وزميل الجمعية الاوروبية للصحة الجنسية.
  • بالإضافة إلى ذلك دكتوراه طب وجراحة امراض الذكورة والتناسل والعقم بكلية الطب القصر العيني – جامعة القاهرة.

افضل دكتور امراض ذكورة في مصر

للحجز والاستفسار مع مركز الدكتور احمد عادل

    عمليات تجميل الاعضاء التناسلية الذكرية

     

     

    أسباب البرود الجنسي عند الرجل

    يشير الدكتور أحمد عادل إلى وجود أسباب نفسية أو عضوية تؤدي إلى انعدام الرغبة عند الرجل، وإليك هذه الأسباب كما يلي:

    خلل الهرمونات

    يوضح الدكتور أحمد عادل أن إصابة الرجل بالخلل الهرموني يعد أشهر الأسباب العضوية للبرود الجنسي عند الرجل؛ إذ تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون -هرمون الذكورة المسؤول عن تطور السمات الجسدية للرجل، مثل شعر الوجه والكتلة العضلية، إضافة إلى الحفاظ على الرغبة الجنسية والمساعدة في إنتاج الحيوانات المنوية- وقد يصاب الرجل بالبرود الجنسي مع الانخفاض الحاد في مستويات هذا الهرمون.

    وقد ينجم انخفاض مستويات التستوستيرون عن العديد من المشكلات، مثل الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، وكذلك السمنة أو متلازمة كلاينفلتر أو أمراض الغدة النخامية أو مشكلات الخصيتين.

    الإصابة بالاكتئاب

    يؤثر الاكتئاب في العديد من الجوانب الحياتية للشخص، ويعاني المريض فقدان الشغف أو الاهتمام بالأنشطة التي كانت تُمتعه مُسبقًا بما فيها العلاقة الزوجية، إذ قد يسبب الاكتئاب البرود الجنسي عند الرجل. وما قد يزيد الأمر تعقيدًا الآثار الجانبية لبعض أدوية الاكتئاب؛ إذ قد تؤثر في الرغبة الجنسية بصفة عامة.

    الآثار الجانبية لبعض الأدوية

    ترتفع احتمالية الإصابة بانخفاض الرغبة الجنسية عند الرجال عند تناول بعض الأدوية، ولكن بدرجات متفاوتة، فعلى سبيل المثال، تؤثر بعض أدوية علاج الضغط في القذف أو الانتصاب ما ينجم عنه انخفاض الرغبة الجنسية، وفيما يلي بعض الأدوية الأخرى التي قد تؤثر في مستويات هرمون الذكورة:

    • العلاجات الهرمونية لسرطان البروستاتا.
    • العلاج الكيميائي أو الإشعاعي للسرطان.
    • مسكنات الألم الأفيونية.
    • بعض مضادات الفطريات.
    • الستيرويدات التي يستخدمها بعض الرياضيين لزيادة الكتلة العضلية.
    • بعض أنواع مضادات الاكتئاب، ومضادات الذهان.
    • بعض أنواع مضادات التشنج.
    • أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.
    • الاستخدام المطول للسيميتيدين، وهو أحد الأدوية التي تُصرف دون روشتة طبية لعلاج الحموضة.

    التوتر والضغط النفسي

    أصبح التوتر ملازمًا لمعظم الأشخاص في عصرنا الحالي مع الأسف، وأثّر بصورة أو بأخرى في جوانب عديدة من الحياة بما فيها الصحة النفسية والجسدية، ولا نستثني بالطبع الصحة الجنسية؛ إذ يزيد التوتر من إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون يساعد الجسم في التعامل مع التوتر عن طريق تنظيم العديد من الوظائف الحيوية، مثل ضغط الدم ومستويات السكر والحد من الالتهابات، ويؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، ما قد يؤثر في ضعف الانتصاب، كما أنه قد يؤدي إلى نقص مستويات هرمون التستوستيرون الذي يؤدي إلى البرود الجنسي عند الرجال.
    وإضافة إلى ما سبق، يرتبط التوتر بالأرق واضطرابات النوم، وهو ما يزيد من مستوى التعب والإرهاق ويؤثر كذلك في الرغبة الجنسية.

    نمط الحياة

    توجد العديد من الأساليب الحياتية التي يتبعها البعض تؤثر في الرغبة الجنسية لدى الرجل، ويمكن السيطرة عليها بسهولة واستعادة الرغبة الجنسية بمجرد تجنب بعض السلوكيات الخاطئة أو التوقف عن ممارستها، وتتمضن:

    • إدمان الكحول والمخدرات.
    • الإفراط أو الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية.
    • السمنة، إذ يؤثر الوزن الزائد مباشرة في عملية الأيض ووظائف الهرمونات، وقد ينجم عنه انخفاض في هرمون التستوستيرون.
    • التدخين.

    كيفية علاج البرود الجنسي عند الرجل

    يوضح الدكتور أحمد عادل أن علاج البرود الجنسي عند الرجال يبدأ بإدراك الرجل أنه يعاني مشكلة جنسية، ومن ثم التوجّه لطبيب أمراض الذكورة للتقييم.
    وتبدأ أولى خطوات العلاج في تحديد السبب الأساسي، وإليك التفاصيل:

    إذا كان السبب نفسيًّا

    يتعرف فريق العمل المكوّن من طبيب أمراض الذكورة المتخصص -مثل الدكتور أحمد عادل- والطبيب النفسي على طبيعة المشكلة، ويقوم كل منهما بدوره في وضع الخطة العلاجية، ونختص هنا بذكر دور طبيب أمراض الذكورة، إذ يصف بعض الأدوية المحفزة لزيادة الرغبة الجنسية.

    إذا كان السبب عضويًّا

    يؤكد الدكتور أحمد عادل أن علاج ضعف الرغبة الناجم عن المشكلات العضوية يؤدي إلى تحسّن تدريجي في الأداء، ويقيس الطبيب مدى نجاحه من خلال معيار الرضا عن العلاقة الزوجية من كلا الطرفين، فعلى سبيل المثال؛ إذا كان السبب ناجمًا عن نقص هرمون الذكورة، يصف الطبيب علاجات تحفز الجسم على إعادة إفراز هرمون الذكورة، ويشدد الدكتور أحمد عادل على عدم الحصول على هرمون الذكورة بصورة مباشرة خاصة إذا كان المريض شابًا في مقتبل العمر؛ إذ يؤدي ذلك إلى اعتياد الجسم الحصول على الهرمون من مصدر خارجي.
    ومع ذلك، قد يوصف هرمون الذكورة المباشر في حالات خمول الغدة لبعض الحالات المتقدمة في العمر، ولكن بعد خضوع المريض لبعض الفحوصات، مثل فحص البروستاتا.

    وإضافة إلى ما سبق، يصف الطبيب بعد النصائح بشأن نظام الحياة اليومي للمريض، والتي من شأنها أن تُعالج مشكلة انخفاض الرغبة الجنسية والتنعم بصحة جنسية جيدة، ومن هذه النصائح:

    • ممارسة الرياضة بانتظام.
    • الحفاظ على الوزن الصحي.
    • الحصول على قسط كاف من النوم.
    • الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات.

    قد يهمك التعرف على:

    أسباب البرود الجنسي تجاه الزوجة.. هكذا يفقد بعض الرجال رغبتهم الجنسية

    افضل نصائح للعلاقة الحميمة الصحية..إكسير الحياة بين يديك

    خمس نصائح لسرعة القذف لعلاقة زوجية أفضل .. تعرف عليهم