ما هي عملية الدعامة للعضو الذكري ؟

عملية الدعامة للعضو الذكري هي عملية جراحية يمكن اللجوء إليها كحل أخير إذا فشلت العلاجات الأخرى في علاج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب، وقد يتراود في ذهنك الآن؛ ما هو السن المناسب لعملية دعامة القضيب وكيف تساعد في علاج ضعف الانتصاب؟ وهل توجد لها أنواع ؟ فيما يلي سنعرض عليك بعض الأسئلة الشائعة التي قد تحتاج معرفتها حول دعامات القضيب.

دكتور احمد عادل

– استشارى عقم الرجال والضعف الجنسي.

– زميل الجمعية الاوروبية للصحة الجنسية.

– دكتوراه طب وجراحة امراض الذكورة والتناسل والعقم بكلية الطب القصر العيني – جامعة القاهرة.

افضل دكتور امراض ذكورة في مصر

للحجز والاستفسار مع مركز الدكتور احمد عادل

هل يوجد سن مناسب لدعامات القضيب؟

يعتبر ذلك السؤال من الأسئلة الشائعة جدا حول دعامة القضيب، على الرغم من أنه كثير من الحالات لدعامة القضيب تكون للرجال المتقدمين في العمر إلّا أنه يمكن أيضا أن يتم تركيبها للرجال والشباب، والذي يحدد ذلك هو حالة المريض نفسه ودرجة الضعف الجنسي لهذا المريض ومدى استجابة الحالة للأدوية والعلاجات غير الجراحية الأخرى التي يقترحها الطبيب من البداية.

مدى تأثير عملية الدعامة للعضو الذكري على الانجاب

هل يمكن أن تؤثر الدعامة على القذف والانجاب والمتعة في العلاقة الحميمية؟ … في الحقيقة أثناء عملية تركيب دعامة القضيب يتم الحفاظ على أنسجة النسيج الكهفي الطبيعية ويتم مراعاة عدم التعرض للأعصاب الحسية للقضيب لضمان ألا تتأذى من الشق الذي يتم عمله لزراعة الدعامة، كما أن دعامة القضيب لا تؤثر على القذف في معظم الحالات وبالتالي يستطيع الإنجاب مستقبلا.

ما هي أنواع دعامات القضيب التي يمكن زراعتها؟

هناك العديد من أنواع الدعامات المتاحة التي يمكن أن يتم زرعها ولكن في النهاية يتوقف اختيار الرجل للدعامة بناءً على بعض العوامل التي يجب مراعاتها لتحديد الدعامة المناسبة ومن ضمن تلك العوامل نوع جسم الرجل وحجمه، وحجم القضيب، وسن المريض وسن شريكة حياته، والتاريخ الجراحي والطبي للمريض، وأيضا الصحة العامة ومن أشهر أنواع دعامات العضو الذكري:

  • الدعامات القابلة للنفخ والتي تشمل: المضخة الثلاثية والتي تتكون من ثلاث أجزاء وهم الأسطوانة للقضيب والمضخة في كيس صفن والحاوية التي بها السائل الذي يملأ الاسطوانة في منطقة العانة، أما الثنائية فتتكون من الأسطوانة والمضخة في كيس صفن وتحتوي المضخة على السائل.
  • الدعامات شبه الصلبة: وفيها يتم زراعة قضيبين مرنين في النسيج الكهفي ويمكن ضبط تلك الدعامة بالوضع المناسب أثناء العلاقة الزوجية.

ما هو تليف القضيب وهل يمكن لـ عملية الدعامة للعضو الذكري علاجه؟

تليف القضيب أو كما يعرف أيضا بمرض بيروني هو نتيجة تطور نسيج ليفي ندبي في القضيب، والذي يسبب انحناؤه أثناء الانتصاب وأحيانا يكون مؤلما، وقد يمنع بعض الرجال من ممارسة العلاقة الزوجية وقد يتأثر الانتصاب بعض ذلك، وفي الواقع إن الدعامة لا تعالج تلك الحالة مباشرة ولكنها تعالج الأثر، حيث أن الدعامة تساعد بشكل كبير على التخلص من الانحناء كما أنها تمنح القضيب الصلابة أثناء الانتصاب.