عمليات تجميل الاعضاء التناسلية الذكرية

في مجال الجراحة التجميلية ، بدأت عمليات تجميل الاعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية  في زيادة قوة الرجال والنساء على حد سواء، في أيامنا هذه، تعددت عمليات تجميل الاعضاء التناسلية الذكرية وغيرها من التحسينات التي يمكنها أن تعزز ثقتك بنفسك و بأدائك.

يشكل الرجال حوالي 8% من هؤلاء الذين يسعون لإجراءات تجميلية في الولايات المتحدة، كما تقول الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل طبقا للإحصائيات، أمّا في جميع أنحاء العالم يتم إجراء أكثر من 8000 عملية لتكبير القضيب سنويا، حسب إحصائيات  الجمعية الدولية للجراحة التجميلية التجميلية.

معلومات حول الأعضاء التناسلية الذكرية 

تشريح الجهاز التناسلي الذكري 

يتكون الجهاز التناسلي الذكري من الأجزاء الخارجية والداخلية، والأعضاء التناسلية الخارجية للرجل تشمل (القضيب، مجرى البول، كيس الصفن)، أمّا الأعضاء التناسلية الذكرية الداخلية تشمل (الحويصلة المنوية، الخصيتين ، الأسهرية ، البربخ ، البروستاتا ، الغدة البصلية الإحليلية، وقناة القذف).

الأجزاء الخارجية

القضيب:  يعتبر القضيب هو العضو التناسلي لدى الذكور، ويصل إلى حجمه الكامل خلال فترة البلوغ بالإضافة إلى وظيفته الجنسية، ويعمل القضيب كقناة لإخراج البول من الجسم. عند حدوث إثارة جنسية فإن القضيب ينتصب ويزداد طوله وسمكه، حيث أنه يعمل أيضا كقناة لإخراج الحيوانات المنوية.

كيس صفن: هو كيس يتكون من الجلد والعضلات الملساء ومن أهم وظائفه إبقاء الخصيتين في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم على الأقل بدرجتين مئويتين.

مجرى البول: ومن اسمها فهي المسئولة عن إخراج البول من الجسم و أيضا مسئول عن إخراج السائل المنوي أثناء القذف.

الأجزاء الداخلية

الخصيتان: هي زوج من الأعضاء الغدية (غدّة من غدد الجسم عند الذكور) وتكون بيضاوية الشكل وهي أساس وظيفة الجهاز التناسلي للذكور حيث أنها المسؤولة عن إنتاج خلايا الحيوانات المنوية والهرمون الجنسي (التستوستيرون) ، تنتج الخصيتين ما يصل إلى 12 تريليون من الحيوانات المنوية وحوالي 400 مليون منها يتم إطلاقها أثناء القذف.

البربخ: البربخ هو أنبوب متواجد في الجزء الخلفي من الخصيتين، ووظيفته الأساسية هي تخزين وحمل الحيوانات المنوية.

البروستاتا: أو غدة البروستاتا هي أيضا تعتبر من الجهاز الغدّي عند الذكور وظيفتها الرئيسية هي إفراز سائل البروستاتا، الذي يعتبر أحد مكونات السائل المنوي وتساعد العضلات الموجودة في  البروستاتا على دفع هذا السائل المنوي إلى مجرى البول أثناء القذف.

الحويصلات المنوية: توجد اثنتين من الحويصلات المنوية التي تقوم بإفراز بعض مكونات السائل المنوي عند الذكور حيث تساهم فيما يقرب من 60% من السوائل المنوية، والسائل المنوي هو سائل كثيف يحتوي على السكر والبروتينات وبعض الأحماض والمعادن.

بعض المعلومات التي تهمك حول معرفة طول القضيب الطبيعي 

  • ما يصل إلى 45 في المئة من الرجال يعتقدون أن لديهم قضيب صغير.
  • من خلال بعض الدراسات، يبلغ متوسط الطول في الحالة الطبيعية من 7 إلى 10 سنتيمترات.
  • بينما طول القضيب المنتصب يتراوح بين متوسط 12 حتى 16 سم.
  • فقط الرجال الذين يبلغ طول القضيب لديهم أقل من 4 سنتيمترات أو الطول أثناء الإنتصاب الذي يقل عن 7.5 سم يكونون من الأشخاص المرشحون لعملية إطالة القضيب.
  • أمّا السُمك الطبيعي للعضو الذكري أو القضيب يتراوح تقريبا بين 5- 11سم، وإذا كان أقل من هذا السُمك فإن هذا يشير إلى وجود خلل ما وقد يتطلب عمليات تجميل الاعضاء التناسلية الذكرية.

هل توجد علاقة بين نفسية الرجل وحجم القضيب وقدرته الجنسية ؟

توجد علاقة وثيقة في أذهان الرجال بحجم عضوه الذكري و قدرته الجنسية، ولكن على الرغم من أن هذه القضية قد لا تؤثر على الإنجاب إلّا أن هناك بعض الرجال يتأثرون نفسيا، حيث أنهم يعانون من مجرد قصور عندهم عن مقارنتهم مع غيرهم .. إن التخلص من تلك الضغوط النفسية بلا أي شك أمر مهم للغاية للحصول على السعادة الزوجية التي يتمناها كل رجل .. 

عمليات تجميل الاعضاء التناسلية الذكرية

كما سبق وذكرنا فإن صورة الأعضاء التناسلية للذكور ترتبط بالصورة العامة لأجسامهم، العوامل النفسية والإجتماعية كما أنها ترتبط بالصحة الجنسية والعكس.

القلق بشأن العلاقة الجنسية السليمة موجود منذ قديم الأزل حيث أن الرجل يقلق من عدم إرضاء شريكة حياته، مما يجعله يبحث عن حلول سواء كانت حلول طبيعية أو حلول جراحية لتغيير القضيب، وفي هذا المقال سنتحدث باستفاضة عن عمليات تجميل الاعضاء التناسلية الذكرية.

من أشهر تلك العمليات هي عملية تكبير القضيب وزيادة طوله، زيادة سمك القضيب تقويم العضو الذكري، زرع القضيب، نحت العانة وغيرها من العمليات التجميلية.

ما هو الهدف من إجراء عمليات تجميل الاعضاء التناسلية الذكرية ؟

إن الهدف وراء عمليات التجميل تلك، ودرجة نجاحها يتم تحديدها بُناء على رضاء الرجل بنتيجتها النهائية، ولكن توجد بعض الدواعي التي تجعل الرجل يلجأ لمثل تلك العمليات و خاصة عملية تكبير القضيب مثل:

  • استعادة الرجل ثقته بنفسه حيال تلك العمليات للوصول للرغبة الجنسية المطلوبة. 
  • القصر المفرط المرتبط بالعوامل الوراثية: حيث أن الذكر قد يولد وعنده شكل غير طبيعي للقضيب مرتبط بالوراثة لذلك يلجأ عند إقباله على الزواج بإجراء تلك العمليات خاصة عملية تكبير القضيب.
  • حدوث تشوهات في القضيب: حيث أن بعض الذكور قد يتعرضون لعدة حوادث مختلفة مما يؤثر بشكل أو بآخر على العضو الذكري لذلك يلجأون إلى تلك العمليات لإيجاد حل نهائي وملائم لمشكلتهم تلك.
  • سُمك القضيب محدود: على الرغم من أن طول القضيب يكون طبيعيا إلّا أنه قد توجد مشكلة في سُمك القضيب.
  • عيوب بعض العمليات الجراحية الأخرى حيث أن الذكور من الممكن أن يتعرضوا لأخطاء أثناء إجرائهم عمليات جراحية أخرى في الجهاز التناسلي مثل عملية الختان على سبيل المثال ويكون عند الذكر الرغبة الملحة لإجراء عمليات التجميل تلك وإلّا فإن ذلك من الممكن أن يؤثر على نفسيته.

أنواع عمليات تجميل الاعضاء التناسلية الذكرية

تكبير القضيب

تطور ذلك النوع من العمليات الجراحية خاصة مع مطلع القرن الحالي حيث أن تلك العملية تقام بغرض زيادة طول العضو الذكري (القضيب) عدة سنتيمترات وذلك عن طريق قطع الرباط الذي يعلّق القضيب أو عن طريق حقن الدهون، وبعد هذه العملية ستحصل على نتائج قد تكون مرضية إلى حد ما، و أكثر ما يميز تلك العملية هي أنها تقوم في سرية تامة إذا كنت ترغب في هذا الأمر. 

قبل إجراء العملية يمكن لطبيبك أن يطلب منك بعض التحاليل والأشعة اللازمة.

خطوات العملية 

  1. التخدير: يمكن أن يقوم طبيبك بإخضاعك لتخدير عام أو تخدير موضعي حسب رؤيته و حالتك و لكن في كل الأحوال لن تشعر بأي ألم.
  2. يقوم الطبيب بإحداث شق عند قاعدة القضيب.
  3. بعد صنع الشق يقوم الطبيب بقطع الرباط الذي يقوم بالربط بين القضيب والجسم من الداخل فسيؤدي ذلك إلى امتداد القضيب إلى خارج الجسم.
  4. ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بإغلاق الشق عن طريق الخيوط الجراحية.
  5. يتم الانتظار حتى ينتهي تأثير التخدير و يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

أمور يجب أن تأخذها في اعتبارك قبل إجراء العملية 

  • إذا لم تكن قد تم ختانك من قبل، فستحتاج إلى القيام بذلك قبل الإجراء.
  • يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم ولكنك ستحتاج إلى من يصحبك قبل الإجراء و بعده.
  • هذه العملية تحتاج من 45 دقيقة إلى ساعة تقريبا لإتمامها.
  • بعد العملية يجب عليك زيارة الطبيب مرة أخرى للمتابعة؛ في الغالب بعد ثلاثة أيام من الخضوع للعملية.
  • لا تقلق إذا لاحظت تورم القضيب بعد العملية فسرعان ما سيختفي هذا التورم بعد أيام.
  • ستحتاج إلى الامتناع عن ممارسة الجماع لمدة ستة أسابيع تقريبا.

هل توجد أعراض جانبية للعملية ؟ 

كالعادة في أي عملية جراحية قد يكون لها أثار جانبية سواء كانت من خلال التخدير أو العملية نفسها ومن ضمن الآثار الجانبية الشائعة للتخدير تشمل: غثيان، قيء، الشعور بالإنهاك، صوت أجش، الارتباك.

أمّا بالنسبة للأثار الجانبية لهذا النوع من الجراحة ، فإن المضاعفات المحتملة تشمل: تفكك الغرز والخيوط الجراحية، تجلط الدم في أنسجة القضيب.

بعض من عمليات تجميل الاعضاء التناسلية الذكرية

زرع القضيب 

أجهزة القضيب التي يتم زرعها هي أجهزة توضع بداخل القضيب وأهميتها تكمن في السماح للرجال الذين يعانون من ضعف الإنتصاب من تحقيقه وفي الغالب  يوصي الطبيب بأجهزة القضيب المزروعة بعد فشل علاجات ضعف الإنتصاب الأخرى مثل الأدوية على سبيل المثال.

يوجد نوعين رئيسيين من تلك الأجهزة (الأجهزة الشبه صلبة أو الأجهزة القابلة للنفخ) ولكل منهم طريقته للعمل وتحقيق غرضه وبالطبع لكلِِ سلبياته و إيجابياته ، تحتاج تلك الأجهزة إلى الجراحة ولكن قبل إجراء الجراحة يجب أن تفهم طبيعة تلك الجراحة ومميزاتها وخطورتها.

لماذا يتم اللجوء لعملية زرع القضيب ؟ 

يمكن أن يتم ضعف الانتصاب بالأدوية المعروفة لمعظم الرجال أو عن طريق استخدام ما يعرف بـ “مضخة القضيب” وهي جهاز يساعد على ضخ الدم في القضيب عن طريق تفريغ الهواء الانقباضي.

إذا كانت تلك الأساليب لا جدوى منها لعلاج ضعف الإنتصاب  فيمكنك اللجوء إلى جراحة زرع القضيب، غرسات القضيب ليست لأي شخص فيوجد بعض الأشخاص الذين قد يحذرهم الطبيب من تلك الغرسات وهم من يعانون من: 

  • الضعف الجنسي اللحظي الذي يكون نتيجة إحباط أو مشكلات وصراعات لحظية في العلاقة الزوجية سرعان ما سيعود لسابق عهده بعد انتهاء تلك المشكلات.
  • حدوث التهابات، مثل الالتهاب الرئوي أو التهابات المسالك البولية.
  • مرض السكري الغير مُسيطر عليه.

تكبير قُطر (سُمك) القضيب

يتم اللجوء لهذا النوع من عمليات تجميل الاعضاء التناسلية الذكرية عند وجود مشكلة في سُمك القضيب حتى لو كان طوله طولا طبيعيا حيث تعمل تلك العملية على زيادة عرض القضيب.

خطوات العملية

  • في هذه العملية أيضا مثل عملية تكبير القضيب يتم استخدام التخدير الموضعي أو التخدير العام.
  • يتم  شفط جزء من الدهون في مكان ما من الجسم.
  • يعمل الطبيب على وضع تلك الدهون التي تم شفطها تحت جلد القضيب وتسمى بـ (تطعيم الدهون الجلدية) أو حقن الدهون في القضيب.
  • يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق بالخيوط الجراحية ويمكنك أن تعود إلى المنزل في نفس اليوم.

نحت العانة

يتم إجراء تلك العملية في بعض الحالات التي يعاني منها بعض الرجال من وجود دهون في مناطق معينة في الجسم خاصة أسفل البطن وحول الأعضاء التناسلية.

يتم اللجوء لتلك العملية لأن تلك الدهون قد تكون عائق للعلاقة الزوجية وهذا الإجراء لا يستغرق أكثر من حوالي ثلث ساعة تقريبا ويكون تحت تأثير المخدر حتى تتفادى الشعور بأي ألم.

أمور يجب أخذها في الإعتبار قبل العمليات التجميلية 

قبل أن تقوم بعمليات تجميل الاعضاء التناسلية توجد بعض الأمور والقضايا المهمة التي يجب مراعاتها وهي: 

  • يجب أن تكون على علم بأن بعد العمليات سيكون لديك جروح و ندبات، ولكن على الرغم من أن الندبات قد تتلاشى بشكل كبير مع مرور الوقت ، فإنها ستكون في أغلب الحالات مرئية.
  • يجب أن تكون على علم بأن عملية تكبير القضيب ستكون لزيادة طول أو عرض القضيب فقط وليس الرأس.
  • إن عملية تجميل القضيب لإطالة القضيب ستجعل القضيب يظهر أطول عندما يكون مرتخيا ولن يكون أطول عند حدوث الانتصاب.
  • المدخنين هم أكثر عرضة لخطر المضاعفات. إذا كنت جادا في خضوعك لجراحة تجميلية، فيجب عليك التوقف عن التدخين.

ما قبل الجراحة 

قبل إجراء الجراحة، قد تحتاج إلى مناقشة مجموعة من الأمور الطبية -إذا واجهتك-  مع طبيبك أو الجراح بما في ذلك:

  • الصحة البدنية: حيث سيساعد الفحص طبيبك على تحديد ما إذا كانت تلك العمليات مناسبة أم لا.
  • التاريخ الطبي: قد تؤثر بعض الحالات والعمليات الجراحية التي سبق أن أجريتها في الماضي على القرارات المتعلقة بهذه العملية، بما في ذلك نوع التخدير المستخدم.
  • التاريخ النفسي: قد يوصي بعض الجراحين على قبل التفكير في جراحة الأعضاء التناسلية التجميلية.
  • المخاطر والمضاعفات المحتملة : من المهم أن تفهم المخاطر والمضاعفات حتى تتمكن من تقييم ما إذا كانت الجراحة التناسلية التجميلية مناسبة لك.
  • المستحضرات والمكملات الغذائية: يجب عليك إخبار الطبيب عن أي شيء تتناوله بانتظام أو أخذته مؤخرًا ، بما في ذلك الأدوية التي يتم أخذها دون وصفة طبية أو المكملات مثل زيوت السمك والفيتامينات.
  • الأثار الجانبية السابقة على الأدوية: أخبر الجراح إذا كان لديك أي رد فعل سيئ أو أي آثار جانبية من أي أدوية بما في ذلك التخدير.
  • الاستعداد للجراحة: سوف يعطيك الجراح تعليمات مفصلة حول ما يجب عليك فعله في المنزل للتحضير للجراحة. على سبيل المثال، قد يُنصح بتناول دواء معين أو تغيير جرعة الدواء الموجود. اتبع جميع التعليمات بعناية.

ما يجب أن تتوقعه بعد عملية تجميل الأعضاء التناسلية الذكرية

بعد إجراء العملية وعودتك للمنزل هناك بعض الأمور التي يجب عليك أن تتوقعها وذلك مثل:

  • وجود كدمات وتورم.
  • الشعور بالخدر والوخز.
  • الشعور ببعض الألم و الانزعاج.
  • سيوصي الطبيب بارتداء الضمادات.

مضاعفات جراحة الأعضاء التناسلية التجميلية

كل الجراحة تحمل درجة من المخاطرة، ومن بعض المضاعفات المحتملة التي يمكن أن تتبع جراحة الأعضاء التناسلية التجميلية تشمل ما يلي:

  • مخاطر التخدير بشكل عام بما في ذلك رد الفعل التحسسي (الإصابة بالحساسية) والذي يمكن أن يؤدي -نادرا- إلى مضاعفات خطيرة
  • المضاعفات الجراحية مثل حدوث النزيف أو الإصابة بالعدوى.
  • الندوب التي يمكن أن تكون شديدة، ذات احمرار والحكة المفرطة.
  • تلف الأعصاب القضيب أو العضو الذي تمت به العملية، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان الإحساس الدائم.
  • في عملية تكبير سُمك القضيب قد تحدث مضاعفات للعملية وتؤدي إلى شكل غير منتظم للقضيب بعد نقل الدهون.
  • العجز الجنسي (عدم القدرة على الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه).
  • موت الأنسجة على طول الجرح أو فقدان الجلد.
  • قد يحتاج المريض إلى مزيد من الجراحة لعلاج المضاعفات.
  • هذه المضاعفات قد تزداد أيضا خاصة إذا لم يخبر المريض الطبيب بالتاريخ المرضي و الدوائي أو نمط الحياة عموما قبل إجراء العملية.

العناية الذاتية بعد الجراحة التناسلية التجميلية

قد يستغرق الشفاء ستة أسابيع على الأقل. ستأخذ الإرشادات من طبيبك الجراح، ولكن تتضمن اقتراحات الرعاية الذاتية العامة ما يلي:

  • اتبع جميع التعليمات المتعلقة بالعناية بالجروح حتى يتم شفاؤها في أسرع وقت.
  • ارتدي الضمادات لبضعة أسابيع بعد جراحة.
  • تجنب ممارسة الجماع لمدة تتراوح بين ستة إلى ثمانية أسابيع على الأقل.
  • أبلغ عن أي نزيف أو أي شعور بألم شديد أو ظهور أعراض غير عادية فورا لطبيبك.

توقعات طويلة الأجل بعد جراحة الأعضاء التناسلية التجميلية

  • يجب عليك أن تكون على علم بأن التندب سيكون دائما، ولكن في إعتقادك أنه يجب أن يتلاشى فورا. كن صبورا قد تستغرق مدة شفاء الندوب حوالي عام تقريبا.. 
  • إذا تم استخدام نقل الدهون لزيادة سمك القضيب ، فهذا ليس دائما وسيختفي مع مرور الوقت ، لأن الجسم يميل إلى إعادة امتصاص حوالي 50 في المائة من الدهون المحقونة. قد تكون هناك حاجة أخرى للحقن.
  • بعد عملية تجميل الأعضاء التناسلية لزيادة طول القضيب، قد تكون زاوية الانتصاب أقل ، لكن هذا لا يؤثر على الاتصال الجنسي.

بدائل عمليات تجميل الاعضاء التناسلية الذكرية

معظم الناس يلجأون لإختيار إجراء جراحة تجميلية للأعضاء التناسلية لأنهم غير راضين عن مظهرهم. إذا كنت قلقا بشأن مظهرك ، فقد يساعدك التحدث مع الطبيب النفسي أو طبيبك الخاص على التغلب على مخاوفك ، وقد تقرر أنك تتقبل نفسك كما أنت. ولكن توجد بعض البدائل التي عليها خلاف كبير بين الأطباء هل يمكنها أن تساعد أم لا..

بغض النظر عن فعالية تلك البدائل ووجود مناقشات كثيرة حولها ولكننا سنقوم بسردها عليك أيضا لمعرفتها. 

المستحضرات الطبية:

يوجد خلاف كبير حول تلك الحبوب والمستحضرات الخاصة بتكبير العضو الذكري ولربما لا يوجد أكثر من الإعلانات المروجة لها على شبكة الإنترنت أو بعض قنوات التليفزيون، وعلى الرغم من هذا الترويج إلّا أن أغلب الأطباء يرفضون هذه الفكرة تماما.

الأعشاب الطبيعية:

يستخدم بعض الذكور الأعشاب الطبيعية منذ قديم الأزل، وكالمستحضرات الطبية السابقة كان يوجد لها ترويج أيضا بنتائجها السريعة ولكن العلم له رأي آخر عكس ذلك.

تمارين تكبير القضيب: 

تعمل تلك التمارين على توسيع النسيج الضام للقضيب مما يعمل على تحفيز بناء أنسجة أخرى وبذلك قد يصل القضيب إلى الطول المطلوب، ولكن عليك العلم بأن تلك القيام بتلك التمارين يكون بإشراف الطبيب المتخصص.

مضخة القضيب: 

وهي أحد الخيارات العلاجية القليلة لعدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه بشكل كافٍ لممارسة الجماع وتتكون من أنبوب مصنوع من البلاستيك الذي يتم تثبيته فوق القضيب ومضخة تعمل عن طريق البطارية معلقة بالأنبوب.

يعتبر مركز الدكتور احمد عادل – استشارى عقم الرجال والضعف الجنسي عند الرجال وزميل الجمعية الاوروبية للصحة الجنسية – مركز متكامل لعلاج كل ما يخص ما يعكر صفو السعادة الزوجية للرجال، من جراحات التجميل للجهاز التناسلى كما أن المركز يوفر كافة التقنيات اللازمة لهذه الحالات.

من هو افضل دكتور للاستعانة به للجراحات التناسلية التجميلية

قد ترغب في طلب الاستشارة من طبيبك بشأن طبيب أو مستشفى مناسب وذو سمعة طيبة حيث يتم إجراء الجراحة التناسلية التجميلية. في استشارتك الأولى، يجب أن تكون على علم بشأن خبرة الطبيب، من الأفضل إجراء هذا الإجراء من قِبل أخصائي ذي سمعة جيدة ومدرب خصيصًا على إجراء الجراحة التناسلية التجميلية ولديه خبرة كبيرة في إجراء هذا النوع من الجراحة، دكتور أحمد عادل يعتبر واحدا من هؤلاء الأطباء.