علاج العقم عند الرجال

تختلف أسباب العقم بين الرجل والمرأة ولكن قبل أن يتم علاج العقم، لابد من معرفة الأسباب التي تكمن وراءه وفي المقال التالي سنوضح كيفية علاج العقم عند الرجال وما هي أسبابه والأعراض التي يمكن أن تظهر عند إصابة الرجل بالعقم..

`

ما هي أسباب العقم عند الرجال

عدم القدرة على الإنجاب هي مصدر قلق وضغوط نفسية وعصبية لكثير من الرجال والنساء وفي حالتنا هذه الكثير من الرجال وفيما يلي سنعرف سبب العقم عند الرجال.

• الإصابة بأمراض معينة مثل دوالي الخصيتين التي قد تؤثر بشكل كبير على الخصوبة.
  • قلة عدد الحيوانات المنوية أو ضعفها أو تشوه معظمها.
  • انسداد في الأوعية  التي تنقل الحيوانات المنوية.
  • أمراض البروستاتا والتهاباتها.
  • التدخين المفرط الذي يؤدي إلى حدوث عقم.
  • الأمراض المزمنة التي تؤثر على الخصوبة مثل مرض السكري حيث تشير الدراسات أن حدوث خلل جنسي عند الرجال الذين يعانون من مرض السكري يقترب من 50%، ويظهر كعجز جنسي أو في الخصية أو في إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الأمراض الوراثية مثل متلازمة كلاينفلتر.
  • الإصابة بعدوى.
  • الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي والتي يمكن أن تهاجم الحيوانات المنوية.
  • بعض الأنواع من الأدوية التي من شأنها أن تسبب عقم.
  • مشكلات الجماع مثل ضعف الإنتصاب أو القذف المبكر أو المتأخر.
  • الأورام حيث أنه من الممكن أن تؤثر الأورام السرطانية الخبيثة والأورام الغير خبيثة على العضو الذكري، وفي حالات أخرى من الممكن أن تؤثر الجراحة أو الإشعاع على القدرة على الإنجاب.
  • عدم نزول الخصيتين للذكور بعد الولادة في بعض الحالات حيث أن الخصية تفشل في النزول في كيس صفن مما يؤثر على إنتاجية الخصية للحيوانات المنوية فيما بعد.

أعراض العقم عند الرجال

• حدوث مشاكل في الوظائف الجنسية مثل الصعوبة في القذف أو وجود كميات صغيرة من السائل المنوي.
  • ألم في الخصية.
  • تثدي الرجال وهو نمو الثدي بصورة غير مألوفة.
  • قلة عدد الحيوانات المنوية.
  • سقوط الشعر في مختلف أنحاء الجسم وهذا إشارة إلى حدوث خلل هرموني.

علاج العقم عند الرجال

في بعض الحالات قد لا يستطيع الطبيب معرفة سبب العقم ولكن حتى مع عدم معرفة السبب قد يصف طبيبك أدوية تساعد على تحسين الخصوبة وفي مثل هذه الحالات نوصي بأن يتم فحص الزوجة أيضا..

لعلاج عقم الذكور ـ إذا تم تحديد السبب – ما يلي:

• الجراحة في بعض الحالات تكون دوالي الخصية هي السبب الذي يرجع وراء العقم، وفي تلك الحالات يجب علاج دوالي الخصية عن طريق بعض الإجراءات الجراحية سواء كانت جراحة مفتوحة أو عن طريق المنظار.
  • علاج العدوى حيث يتم وصف المضادات الحيوية التي تعمل على علاج العدوى البكتيرية ولكنها قد لا تعالج الخصوبة.
  • علاجات مشاكل الجماع حيث من الممكن وصف الأدوية التي تساعد بشكل كبير في مثل تلك الحالات.
  • العلاج الهرموني وخاصة في الحالات التي يكون ارتفاع وانخفاض مستوى الهرمونات في الجسم.
  • أساليب الإنجاب المختلفة مثل الحقن المجهري.

ما هو افضل مركز علاج العقم عند الرجال في مصر؟

يعتبر مركز الدكتور احمد عادل – استشارى عقم الرجال والضعف الجنسي عند الرجال وزميل الجمعية الاوروبية للصحة الجنسية – مركز متكامل لعلاج عقم الرجال والضعف الجنسى وسرعة القذف وجراحات التجميل للجهاز التناسلى ويوفر كافة التقنيات اللازمة لهذه الحالات.