عملية الدعامة للعضو الذكري

عملية الدعامة للعضو الذكري والتي تعرف بالانجليزية بـ (Penile prosthesis) هي جهاز طبي خاص يقوم الطبيب بزرعه جراحيا بداخل النسيج الكهفي للقضيب (أحد الأجسام اسفنجية الشكل التي تتواجد في القضيب وظيفته الأساسية هي الامتلاء بكمية كبيرة من الدم خلال عملية الانتصاب، حيث أنه أثناء الإثارة الجنسية يتم افزار مادة تعمل على دفع الدم داخل النسيج الاسفنجي مما يعمل على زيادة طول و قطر القضيب).

يتم اللجوء إلى عملية الدعامة للعضو الذكري في حالات الذكور الذين يعانون من ضعف الإنتصاب نتيجة أمراض مختلفة مثل أمراض القلب وداء السكري وأمراض الأوعية الدموية وسرطان البروستاتا وأيضا مرض بيروني وهو مرض يحدث بسبب تليّفات والتهابات في أنسجة القضيب مما يؤدي إلى انحناء القضيب أثناء الانتصاب بالإضافة إلى الشعور بالألم ويؤدي إلى قصر القضيب أو تشوهات به.. 

في هذا المقال سنقوم بسرد كل ما تريد معرفته حول دعامات القضيب وأنواعها وما بعد العملية وأسئلة شائعة حول تلك الأجهزة فتابع هذا المقال عزيزي القارئ

ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي هو حالة حيث لا يكون لديك القدرة الكافية للوصول للانتصاب أو الحفاظ عليه بشكل كافي للجماع، ومع ذلك فإن وجود مشكلة في الانتصاب من وقت لآخر لا تستدعي قلقا ولكن إذا كانت تلك المشكلة مستمرة فإنها قد تؤثر على نفسية الرجل وثقته بنفسه وتسبب ظهور مشكلات في العلاقة الزوجية ، ومن الممكن أن يكون ضعف الانتصاب علامة لوجود مرض معين تحتاج للعلاج مثل أمراض القلب على سبيل المثال..

في مثل هذه الحالات خاصة عند شعورك بالقلق نتيجة ضعف الانتصاب، يجب عليك التحدث مع الطبيب المتخصص حتى لو كنت تشعر ببعض الاحراج، فلربما يكون علاج حالتك المرضية كافية لعلاج ضعف الانتصاب أو في بعض الحالات الأخرى تحتاج إلى أدوية وعلاجات أخرى ..

يمكنك أيضا زيارة الطبيب في الحالات الآتية: 

  • عند وجود بعض التخوفات من الانتصاب أو المشاكل الجنسية الأخرى كسرعة القذف أو تأخره على سبيل المثال
  • لو كنت تعاني من مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو الوعكات الصحية الاخرى التي من شأنها أن تؤثر على الإنتصاب وتسبب ضعفه 
  • ظهور بعض الأعراض الأخرى مع مشكلة ضعف الانتصاب

ما هي أسباب ضعف الانتصاب؟

إن الإثارة الجنسية في الرجال هي عملية في غاية التعقيد حيث يشارك فيها أعضاء الجسم مثل المخ والأعصاب والعضلات والأوعية الدموية وأيضا تشارك فيها الهرمونات والمشاعر وغيرها مما يجعلها عملية معقدة للغاية، فمن الممكن أن يحدث ضعف الانتصاب بسبب حدوث أي مشكلة في إحدى هذه العوامل التي تم ذكرها وعلى الجانب الآخر المشكلات النفسية أيضا قد تؤدي إلى ضعف الانتصاب وازدياد الحالة سوءا 

هل تعلم مدى تعقيد عملية الانتصاب تلك؟ في بعض الأحيان قد تتسبب مشكلة جسدية مثلا كمرضِِ ما إلى ضعف الانتصاب وابطاء الاستجابة الجنسية إلى الشعور بالقلق لعدم المحافظة عليه، وهذا القلق يؤدي إلى ضعف الانتصاب تماما أو سوء حالته ..

وتنقسم أسباب ضعف الانتصاب إلى أسباب جسدية (أمراض) وأسباب نفسية ومن بعض الأسباب الجسدية التي تؤدي إليه ما يلي: 

  • أمراض القلب و الأوعية الدموية
  • مرض انسداد الأوعية الدموية والذي يعرف بتصلب الشرايين
  • ارتفاع الكوليستيرول في الدم الذي يمكن بدوره أن يؤدي إلى تصلب الشرايين أيضا
  • ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم (مرض السكري) وخاصة مع عدم ضبط نسبته
  • الزيادة المفرطة في الوزن (السمنة)
  • متلازمة التمثيل الغذائي وهي حالة مرضية تشمل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الأنسولين، وتراكُم دهون الجسم حول منطقة الخصر وارتفاع مستوى الكوليسترول
  • الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون (شلل الرعاش) أو مرض التصلب المتعدد Multiple sclerosis 
  • قد يسبب ضعف الانتصاب بعض الأدوية 
  • الإفراط في التدخين وإدمان المشروبات الكحولية وغيرها كالمخدرات أيضا
  • مرض بيروني وهو حالة مرضية حيث يكون القضيب فيها منحني عند انتصابه مع الشعور بالألم وتحدث هذه الحالة بسبب تليّفات والتهابات في أنسجة القضيب
  • حدوث اضطرابات النوم
  • سرطان البروستاتا أو البروستاتا المتضخِّمة والجراحات أو الإصابات التي قد تؤثر على منطقة الحوض أو الحبل النخاعي

بينما المشكلات النفسية التي تؤدي إلى ضعف الإنتصاب: 

  • الاكتئاب، والقلق، والإجهاد
  • حدوث مشاكل بالعلاقات نتيجة ضغط نفسي أو غيرها من المشاكل 

قبل الستينات من القرن الماضي كان علاج ضعف الانتصاب نادرا وكان يتم تصنيفه كاضطراب نفسي مع دور جراحي بسيط ولكن مع تطور العلم تم توضيح فسيولوجيا الضعف الجنسي عند الذكور.

بعد توجهك للطبيب المختص سيتأكد من حصولك على العلاج المناسب لحالتك الطبية أو مرضك الذي قد يؤثر على الانتصاب ويعتمد هذا العلاج على سبب وشدة أو ضعف الانتصاب وغيرها فقد يكون العلاج دوائي أو أي إجرائات أخرى لعلاج ضعف الانتصاب مثل عملية الدعامة للعضو الذكري 

عملية الدعامة للعضو الذكري 

تتضمن جراحة زرع القضيب وضع جهاز اصطناعي داخل القضيب وكيس الصفن، يساعد هذا الجهاز الرجل على تحقيق الانتصاب واستعادة الوظيفة الجنسية و دعامة العضو الذكري تعتبر الحل الأخير إذا فشلت الحلول الأخرى في تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه.

تاريخ عملية الدعامة للعضو الذكري 

في بداية السبعينات من القرن الماضي تم تطوير دعامة القضيب القابلة للنفخ من قبل العالمين سكوت وبرادلي، وعلى الرغم من زيادة شعبية ذلك النوع القابل للنفخ خلال تلك الفترة ، إلا أن تصميمه عانى من معدلات فشل غير مقبولة وكانت هناك حاجة إلى مراجعة وإعادة الجراحة.

اليوم، أثبتت عملية الدعامة للعضو الذكري أنها موثوقة ومتينة أيضا حيث ما يقارب من 20،000-30،000 جهاز مزروع سنويا في جميع أنحاء العالم و في دراسة تم إجراؤها عام 1996 ، تم زرع حوالي 21000 دعامة في أمريكا الشمالية فقط بالإضافة إلى 5000 دعامة أخرى في جميع أنحاء العالم، ومع انتشار الوعي الجديد بشأن الضعف الجنسي ، يعتقد العديد من الخبراء أن عمليات زرع الجهاز في المستقبل سوف تصبح أكثر انتشارا عند فشل العلاج الطبي.

من هم الأشخاص المرشحون لـ عملية الدعامة للعضو الذكري ؟

عملية الدعامة للعضو الذكري تعتبر حل من الحلول المتاحة التي يلجأ إليها الأطباء للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الناتج عن مشكلة طبية معينة مثل أمراض القلب أو انسداد الشرايين أو السكري أو مرض بيروني الذي يعد من أكثر الأمراض التي يلجأ الأطباء إلى التفكير في عملية الدعامة للعضو الذكري ومع ذلك ، في معظم الحالات ، يحاول الأطباء علاجات أبسط وأقل تعرضًا للجراحة أولاً. إذا لم تنجح هذه العلاجات ، فقد يفكر الرجال المصابين بالضعف الجنسي في عملية دعامة القضيب كحل بديل.

ما هي أنواع دعامة القضيب 

هناك عدة أنواع مختلفة من دعامات القضيب المتاحة. يعتمد النوع المستخدم على احتياجات وتفضيلات الرجل ولكن هناك العديد من العوامل التي يجب على الرجل و الطبيب مراعاتها قبل تحديد أي عملية زرع ستكون الأنسب ، بما في ذلك:

  • حجم الجسم ونوعه
  • عمر الرجل وعمر زوجته 
  • حجم القضيب وكيس الصفن
  • وجود تاريخ لعملية جراحية سابقة في منطقة البطن أو الحوض
  • تاريخ وجود جراحة استئصال قولون أو عمليات زراعة الكلى
  • هل تم ختان القضيب أم لا 
  • الصحة العامة للرجل 

و يوجد نوعان رئيسيان من أنواع دعامات القضيب

الدعامات القابلة للنفخ

تعتبر الدعامات القابلة للنفخ نوع شائع من أنواع الدعامات القضيبية المستخدمة، وذلك للمساعدة على حدوث الانتصاب وتفريغ الزراعة في الأوقات الأخرى. 

وينقسم ذلك النوع من الدعامات إلى نوعين: المضخة الثلاثية القابلة للنفخ والنوع الأخر يكون مضخة ثنائية 

المضخّة الثلاثية القابلة للنفخ 

  • تتضمن المضخة الثلاثية القابلة للنفخ وضع اسطوانة في القضيب ، ومضخّة نفخ في كيس الصفن ، و حاوية مملوءة بالسوائل في البطن. جميع هذه المكونات متصلة بواسطة أنابيب خاصة.
  •  يؤدي ضغط المضخة في كيس الصفن إلى انتقال السائل من الحاوية إلى الأسطوانات ، مما يؤدي إلى حدوث الانتصاب، وعندما يتم ضغط صمام التحرير، ينتقل السائل من الاسطوانة ويعود إلى الحاوية، مما يجعل القضيب يعود إلى ارتخاءه.
  •  عند الضغط على المضخة، تعمل دعامة النفخ ثلاثية الأجزاء على أن تكون بمثابة الانتصاب الطبيعي، وعند الإرتخاء فإن الدعامة تبدو طبيعية تماما وتكون مريحة إلى حد ما.

المضخّة الثنائية القابلة للنفخ 

يشبه هذا النوع من الزرع جهاز نفخ ثلاثي القطع ويعمل بنفس الطريقة تقريبا ولكن الفرق بينهما أنه بدلا من أن تكون حاوية منفصلة مملوءة بالسوائل ، يتم الاحتفاظ السائل داخل المضخة في كيس الصفن.

ومع ذلك ، فإن الدعامة المكونة من قطعتين ليست جامدة تماما مثل الدعامة المكونة من ثلاث قطع.

القضبان شبه الصلبة

يتضمن هذا النوع من دعامات القضيب جراحيا زرع قضيبين مرنين في القضيب، لا تغير تلك الدعامات الحجم أو صلابة القضيب مطلقا وتحافظ على حالة شبه صلبة ومع ذلك يمكن وضعها في مواضع مختلفة بسهولة.

في الغالب تنحني الدعامة الشبه صلبة للأسفل ولكن يمكن ضبطها في الوضع المناسب عند الجماع ، وعلى الرغم من أنها سهلة الاستخدام للغاية ، إلا أن العديد من الرجال يجدون أن حالتهم الجامدة الثابتة غير مريحة.

يوجد تصميمات أخرى للقضيب الأقصر أو الأطول من المتوسط حسب الأحجام،  كما تتوفر بعض الزراعات القضيبية القابلة للنفخ مع أغلفة ذات مضادات حيوية والتي تقلل خطر الإصابة بالعدوى.

باختصار ، من المهم للغاية اختيار الجهاز المناسب للمريض، وتوجد عدّة عوامل يتم الإختيار على أساسها، تشمل تلك العوامل تفضيل المريض والحالة الطبية له وتوصية الجراح لأنسب نوع وتكلفة الجهاز.

من أهم مزايا الأجهزة شبه الصلبة هي وضعا أسهل وتعتبر أقل اعتمادا على المهارة اليدوية للمريض وكما أنها أقل خطرا لحدوث عطل ميكانيكي وتعتبر ذات تكلفة أقل.

ولكن على النقيض الأخر تشمل عيوبها وجود مخاطر أعلى لتآكل الجهاز، وإخفاء أقل، وعدم القدرة على تغيير مقاسه وعلى الرغم من هذا قد تناسب الأجهزة شبه الصلبة المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية مثل الذين يعانون من التهاب المفاصل الحاد أو حالات أخرى.

دعامة القضيب المثالية هي الدعامة التي تؤدي إلى ظهور قضيب طبيعي عند الانتصاب والارتخاء، في أغلب الأوقات يختار المرضى الأصغر سنا الدعامة المكونة من ثلاث قطع (الدعامة ثلاثية النفخ)، هذا مهم بشكل خاص لأولئك الذين يشاركون في مناسبات اجتماعية كالمصيف مثلا حيث يمكنهم السباحة ، أو الذين يرتدون بعض الأنواع من الملابس.

ولكن على الرغم من ذلك، ينبغي نصح المرضى المحتملين بأن الدعامات الطبيعية لا تحقق الطول الكامل الذي يحققه الانتصاب الطبيعي.

مقارنة بين افضل انواع الدعامات

لكل دعامة من تلك الأنواع التي سبق ذكرها مميزات وعيوب و في السطور التالية سنعرض مزايا وعيوب الدعامه القضيبية كلِِ على حدة 

الدعامة الثلاث قطع القابلة للنفخ

  • المميزات: تحقق انتصابا أكثر قوة وطبيعية، وعند الارتخاء يكون القضيب طبيعي تماما 
  • العيوب: من أبرز عيوبها أنها تحتوي على عدد أكبر من الأجزاء التي من الممكن أن تتعطل أكثر من أي جراحة دعامات أخرى، وأيضا تحتاج إلى مكان في منطقة البطن 

الدعامة القطعتين القابلة للنفخ

  • المميزات: عند الارتخاء يكون القضيب طبيعي أيضا مثل الدعامة الثلاث قطع 
  • العيوب: تعتبر أكثر تعقيدا من الناحية الميكانيكية من الدعامة شبه الصلبة، وتوفر عمليات انتصاب أقل ثباتا من الدعامة ثلاث قطع 

الدعامة الشبه صلبة

  • المميزات: يتمتع بفرصة أقل في التعطل نظرا لقلة عدد أجزائه ، سهل الاستخدام لذوي مهارات التفكير والمهارات اليدوية المحدودة
  • العيوب: من نتائجه أنه من الممكن أن يجعل القضيب صلبا بدرجة أكبر، وأنه يسبب ضغطا أكبر على الجزء الداخلي من القضيب، كما أنه من الصعب إخفاؤها داخل الملابس

عملية الدعامة للعضو الذكري

الأطباء يكونون على درجة من الفهم أن معظم الرجال يشعرون بالتوتر إلى حد ما بشأن إجراء جراحة على قضيبهم، لذلك معرفة ما يمكن توقعه قبل العملية وأثناءها وبعدها من الممكن أن يكون مفيدا أيضا للحد من القلق.

قبل أن تأخذ موعدا للجراحة ، يجب عليك أن تتناقش مع الطبيب نقاشا كاملا حول العملية فيما يلي:

  • فوائد ومخاطر العملية 
  • بدائل العملية 
  • أنواع الدعامات التي سيتم زرعها 
  • ما يمكنك توقعه بعد الجراحة 
  • بمجرد أن تقرر نوع الدعامة التي تريدها، يجب على الطبيب تزويدك بكافة التعليمات المفصلة حول كيفية الاستعداد للجراحة

في بعض الأحيان ، يتعين على الرجل الخضوع لبعض الاختبارات قبل الإجراء للتأكد من أنه يتمتع بصحة جيدة بما يكفي لإجراء عملية جراحية.

ما قبل عملية الدعامة للعضو الذكري

توجد بعض التعليمات التي يقوم الطبيب بوصفها لك قبل إجراء الجراحة وتشمل تلك التعليمات ما يلي:

  • عدم تناول أو شرب أي شيء لفترة محددة من الوقت قبل الجراحة
  • حلاقة وتنظيف منطقة العملية 
  • وجود شخص متاح لكي يصحبك من و إلى العملية 
  • يجب عليك إيقاف و تجنب بعض الأنواع من الأدوية إذا كنت تتناولها فربما يقوم طبيبك بإيقاف تناول الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات مؤقتا و هذا لأن تلك الأنواع من الأدوية قد تسبب النزيف 

يستمر الإجراء نفسه عادة لمدة تتراوح بين 45 دقيقة إلى ساعة تقريبا، وتتم العملية في مستشفى أو مركز جراحة العيادات الخارجية تحت التخدير لذلك لن تشعر بأي ألم.

أثناء عملية الدعامة للعضو الذكري

  • في البداية يتم ادخال أنبوب المثانة أو ما يعرف بالقسطرة من خلال القضيب لكي يتم تجميع البول قبل البدء في إجراء العملية الجراحية
  • سيقوم الطبيب الجراح بصنع شق تحت رأس القضيب أو في قاعدته أو الجزء السفلي من البطن
  • بعد صنع الشق الجراحي سيقوم الطبيب بمد النسيج الذي يشبه الأسفنج في القضيب حيث أنه يمتلئ بالدم عند حدوث انتصاب، هذا النسيج يوجد داخل تجويفين يطلق على كل واحدِِ منهما الجسم الكهفي
  • سيقوم الجراح بعد ذلك بتحديد الدعامة المناسبة وإدخال الأسطوانات (التي تتواجد في الدعامات) بداخل القضيب، حيث أنه يوجد أحجام مختلفة لكي تتلائم مع كل جسم والآخر.
  • إذا كانت الدعامة هي الدعامة الثنائية القابلة للنفخ فسيقوم الطبيب بزرع المضخة والصمام داخل كيس صفن أما إذا كانت ثلاثية فسيقوم الطبيب بوضع خزان السائل أسفل جدار البطن
  • بعد إتمام وضع الجهاز في مكانه الصحيح سيقوم الطبيب بخياطة الشقوق التي تم صنعها لغلقها 
  • في الغالب تستغرق تلك العملية حوالي 45 دقيقة إلى ساعة ويمكنك العودة في نفس اليوم للمنزل
  • في اليوم التالي ، تتم إزالة القسطرة ، ويتم إفراغ جزء من الدعامة ، ولكن يجب أن تذهب إلى الطبيب للقيام بهذا الإجراء و المتابعة وذلك للحصول على مزيد من الإرشادات والمضادات الحيوية التي يتم وصفها لمدة أسبوعين على الأقل.

ما بعد الجراحة

  • بعد إجراء جراحة زرع الدعامات، ستحتاج إلى تناول الأدوية وذلك لمساعدتك في التغلب على الألم، وقد يستمر الألم الخفيف لعدة أسابيع و ستحتاج أيضا إلى تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوعين للوقاية من العدوى.
  • سيقوم الطبيب بنصحك برفع القضيب لأعلى ناحية الجزء السفلي من البطن أثناء عملية الشفاء وذلك لمنع الانحناء إلى الأسفل
  • بعد الجراحة أيضا سيقوم الطبيب باعطائك تعليمات معينة لاستكمال الأنشطة اليومية العادية، حيث أنه يمكنك العودة للأنشطة البدنية والتمارين الرياضية بعد حوالي أربعة إلى ستة أسابيع من إجراء العملية.
  • يجب عليك الانتظار لمدة 4-6 أسابيع بعد الجراحة قبل استئناف النشاط الجنسي
  • ستحتاج إلى زيارة الطبيب بعد أسبوعين لفك الغرز.
  • سيقوم الطبيب بالطلب منك بنفخ وتفريغ الزرعات القضيبية بالكامل مرتين في اليوم لتدريبك على استخدامها وأيضا يتم عمل ذلك لإطالة المنطقة المحيطة بالاسطوانات، هذه التمارين سوف تساعد على امتداد الأنسجة المحيطة.

هل توجد مضاعفات لعملية الدعامة للعضو الذكري؟ 

لا توجد جراحة خالية تماما من المضاعفات المحتملة، و من المضاعفات المرتبطة بعملية زراعة دعامة القضيب ما يلي:

  • قد يحدث نزيف صعب السيطرة عليه  بعد الجراحة مما قد يؤدي إلى إعادة العملية
  • الإصابة بالعدوى
  • وجود ندوب 
  • تآكل الأنسجة حول الزرعة 
  • حدوث عطل ميكانيكي في الدعامة مما يتطلب جراحة لإعادة العملية أو إزالتها 
  • بعد وضع الدعامة، قد يعاني المرضى من قصر في القضيب في حدود حوالي 2 سم، يجب مناقشة ذلك مع المريض وشريكه قبل أي تدخل جراحي
  • التليف القضيبي قد يحدث بين المرضى الذين خضعوا لعملية الدعامة خاصة في أولئك الذين لديهم تاريخ من الإصابة بمرض تصلب الشرايين أو مرض بيروني أو الذين يعانون من صدمة في القضيب أو إعادة زراعة الدعامة.

أسئلة شائعة يجيب عليها الدكتور أحمد عادل 

هل عملية زراعة دعامة القضيب آمنة للرجال الذين يعانون من بعض الأمراض؟

عملية زراعة دعامة القضيب هي عملية يتم إجراؤها للرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي ومشاكل الانتصاب الناتج من بعض الأمراض مثل أمراض القلب و السكري وقد تصل تلك المشاكل إلى أنها لا تستجيب للأدوية الشائعة و العلاجات الأخرى مثل الحقن الموضعي وغيره، بل بالعكس الدعامات القضيبية تكون مناسبة تماما لهؤلاء المرضى وهي آمنة تماما لهم.

ما هو الوقت الذي تستغرقه العملية؟ 

تعتبر عملية زراعة دعامة القضيب عملية بسيطة ولهذا قد تستغرق وقتا يتراوح بين 45 دقيقة إلى ساعة تقريبا ويمكنك الخروج من المستشفى في نفس اليوم و بعد يومين يمكن للمريض أن يستأنف حياته الطبيعية 

هل الدعامة تعالج تليف القضيب؟

عملية زراعة دعامة القضيب لا تعالج تليف القضيب بشكل مباشر ولكنها تعالج آثار هذا التليف، حيث أن تليف القضيب معروف بأنه يؤدي في مرحلة من المراحل إلى وجود اعوجاج، ثم قد يؤدي ذلك إلى ضعف جنسي، من مميزات الدعامة بأنها تعالج المشكلتين المتواجدتين؛ فإنها تساعد على التخلص من ذلك الاعوجاج كما أنها تؤدي إلى الصلابة التي تمكنه من أداء العلاقة الزوجية.

هل للدعامة مقاسات؟ وكيف يتم معرفة كل مقاس؟ 

بالطبع لا؛ فللدعامة مقاسات عديدة مختلفة وذلك لأن أحجام القضيب تختلف من رجل لأخر، ويتم معرفة كل مقاس من خلال طرق خاصة عند الجراحة تمكّن الأطباء من تحديد المقاس المناسب لكل مريض بناءََ على حجم العضو الذكري وعلى هذا الأساس يتم تركيب الدعامة المناسبة لهذا الحجم 

هل يمكن إجراء العملية في أي مكان؟ 

يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة الشائعة حول عملية زراعة دعامة القضيب حيث أن الإجابة هي بالطبع لا تتم العملية في أي مكان، فتلك العملية دقيقة وتحتاج إلى درجات تعقيم عالية للغاية؛ حيث أن الدعامة هي جسم غريب يتم زرعه بداخل جسم المريض لذلك يجب أن يتقبله الجسم، ولهذا السبب من الضروري للغاية أن يتم في درجة عالية من التعقيم 

متى يمكن استئناف العلاقة الزوجية بعد زرع الدعامة؟

تتراوح الفترة التي يمكن للمريض فيها استئناف العلاقة الزوجية بعد إجراء العملية من أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع تقريبا 

هل جهاز الشفط يعتبر دعامة؟

يوجد فرق كبير بين جهاز الشفط والدعامة؛ فجهاز الشفط هو أحد الأساليب العلاجية التي يُقال أنها تعالج الضعف الجنسي ولكن لا يوصي به معظم الأطباء المتخصصين لأن هذا الجهاز في البداية يمكن أن يؤدي إلى نتيجة ولكن بعد ذلك يصبح هو سبب المشكلة والضعف وذلك لأنه قد يؤدي إلى ترهّل في أنسجة القضيب.

ما هو العمر الافتراضي للدعامة؟ 

يتسائل الكثير من المرضى عن صلاحية تلك الدعامة وهل لها عمر افتراضي معين أم لا، والحقيقة أنه يتم إجراؤها مرة واحدة في العمر أي أن المريض يمكنه الخضوع لها مرة واحدة قد يصل عمرها -إذا تمت بطريقة صحيحة- فوق الـ 10 أعوام بل تمتد إلى 20 عاما وأكثر.

ما مدى تطور دعامات القضيب ؟

تطورت دعامات القضيب منذ أن تم اختراعها منذ ما يزيد عن أربعون عاما من تاريخ كتابة هذا المقال وأبسط هذه التطورات هو نوع الجهاز نفسه؛ فسابقا كان يتم تركيب الدعامة في النسيج الكهفي التي تلغي دوره تماما وتقوم الدعامة بهذا الدور، ولكن مع التقنيات الحديثة في زرع الدعامة تمكّن الأطباء من زراعة الدعامة في النسيج الكهفي مع الحفاظ على ما يقارب من ثلثي حجمه ولا يتم التأثيرعليه.

ما هي تكلفة عملية الدعامة للعضو الذكري في مصر 2020 ؟

تختلف اسعار تركيب دعامات للعضو الذكري حسب عدة عوامل منها:

  • أجر الطبيب ويكون ذلك حسب خبرته 
  • تكلفة التخدير 
  • تكلفة المستشفى التي ستتم فيها العملية
  • تتراوح تكلفة دعامات العضو الذكري حسب نوعها وجودتها بالطبع 

ولكن رغم ذلك فإن اختيار النوع الأنسب بغض النظر عن التكلفة ضروري من أجل استمرارية الدعامة لأعوام عديدة

وفي النهاية وجود دعامات القضيب جعلت من الضعف الجنسي مرض له حل، فقبل وجود هذه الدعامات واستخدامها منذ السبعينات من القرن الماضي كان الأطباء ربما يصلوا إلى مرحلة عدم إيجاد أي وسيلة لمساعدة المريض ولكن مع ظهورها يمكننا القول بكل ثقة بأن الضعف الجنسي مرض له حل 

يعتبر مركز الدكتور احمد عادل – استشارى عقم الرجال والضعف الجنسي عند الرجال وزميل الجمعية الاوروبية للصحة الجنسية – مركز متكامل لعلاج كل ما يخص ما يعكر صفو السعادة الزوجية للرجال، من جراحات التجميل للجهاز التناسلى كما أن المركز يوفر كافة التقنيات اللازمة لهذه الحالات وأيضا يقدم مركز الدكتور أحمد عادل علاج الضعف الجنسي وأمراض الذكورة