مزايا عملية الدعامة للعضو الذكري

عملية الدعامة للعضو الذكري ساهمت في تغيير حياة الكثير من الأشخاص، وخصوصا مرضى السكري ومرضى ارتفاع ضغط الدم حيث أن هناك كثير من الناس لم يكونوا على علم بوجود ما يعرف بدعامة القضيب ويكتفي بالمنشطات الجنسية وفي حال لم تأت بنتيجة مُرضِية يصيبهم الإحباط، لذلك فإن الدعامة تعتبر طفرة مكّنت كثير من الرجال من استعادة الثقة بأنفسهم … كيف يؤثر مرض السكري وارتفاع ضغط الدم على القدرة الجنسية؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

دكتور احمد عادل

– استشارى عقم الرجال والضعف الجنسي.

– زميل الجمعية الاوروبية للصحة الجنسية.

– دكتوراه طب وجراحة امراض الذكورة والتناسل والعقم بكلية الطب القصر العيني – جامعة القاهرة.

افضل دكتور امراض ذكورة في مصر

للحجز والاستفسار مع مركز الدكتور احمد عادل

السكري والضغط وضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب هو مشكلة من المشاكل الجنسية الشائعة بين الرجال الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم  بشكل عام حيث يمكن أن يؤثر على تقريبا 35 إلى 75% من الرجال المصابين بتلك الأمراض.

كيف يؤثر السكري على الانتصاب؟

إن تأثير مرض السكري على الانتصاب هو عملية معقدة ويمكن أن ترجع إلى بعض التغيرات التي قد تحدث للجسم بسبب مرض السكري على الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية والأنسجة الأخرى بمرور الوقت، عند الاستثارة يحدث الانتصاب بعد أن يمتلئ القضيب بالدم بشكل يجعله صلب، وبتأثير ارتفاع مستويات السكر في الدم الغير مسيطر عليها على الأوعية الدموية والأعصاب، يمكن أن يؤثر ذلك على الانتصاب ويسبب الضعف الجنسي.

هناك أيضا العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الانتصاب لدى مرضى السكري ومن ضمن تلك العوامل السمنة وزيادة الوزن، وما إذا كان المريض مدخنا، وعدم ممارسة أي نشاط وقلة الحركة وأسلوب حياة غير صحي.

ارتفاع الضغط وضعف الانتصاب

قد يسبب مرض ارتفاع الضغط أيضا تحديا لدى الرجال في حالة الضعف الجنسي، فمع الوقت قد يتسبب ارتفاع الضغط في تلف الأوعية الدموية مثله مثل مرض السكري، كما أنه يمكن أن يتسبب في مرض تصلب الشرايين والذي يحدث بسبب تراكم بعض المواد على جدران الشرايين، مما يسبب انسداد الشرايين ويحد من تدفق الدم، مما يؤثر على تدفق الدم في القضيب وبالتالي يصعب الوصول للانتصاب، كما أن الأدوية التي تعالج الضغط قد تسبب العجز الجنسي أيضا.

ما مدى نجاح عملية الدعامة للعضو الذكري بالنسبة لمرضى السكر والضغط؟

يتوقف نجاح عملية الدعامة للعضو الذكري لمرضى السكري  ومرضى ارتفاع ضغط الدم على العديد من العوامل الرئيسية، والتي يرأسها هو ضبط نسبة السكر في الدم ووصول مستوى السكر التراكمي (وهو متوسط نسبة السكر لثلاث شهور متتالية والذي يتواجد في أنسجة الجسم) إلى حد معين، وذلك لضمان نجاح العملية وأيضا السيطرة على ضغط الدم وعلاج الأمراض الأخرى.

ما هي الشروط الأخرى لضمان نجاح العملية؟

هناك شروط أخرى لنجاح عملية زرع الدعامة ومن تلك الشروط: 

  • خبرة الطبيب المعالج وأن يكون متمرسا 
  • أن تتم العملية الجراحية في مركز جراحي متخصص لمثل ذلك النوع من العمليات